البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
السيرة الذاتية
الإسم: تحية عواد الديب على
الوظيفة: مدرس مساعد بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب
سنة التعيين: 2019
تاريخ الحصول على الماجستير: 2025
العنوان: سوهاج
الدورات الحاصلة عليها:
1 - دورة التحرير العلمى
2 - دورة التحول الرقمى
3 - دورة التويفل
4 - دورة الإقتباس العلمى
عنوان رسالة الماجستير
دراسة تحليلة لأخطاء استخدام أدوات النكرة الإنجليزية: دراسة حالة لطلاب قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة بنى سويف
ملخص رسالة الماجستير
المستخلص
تؤكد الأبحاث الحديثة في مجال اكتساب اللغة الثانية على أهمية الأخطاء التي يرتكبها المتعلمون، إذ تعد مؤشرًا يساعد في فهم وتوقع الصعوبات التي تنطوي عليها عملية اكتساب لغة أجنبية أو ثانية. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد وتصنيف الأخطاء التي يرتكبها متعلمو اللغة الإنجليزية من الناطقين بالعربية عند استخدامهم لأداتي التنكير في اللغة الإنجليزية “a” و “an”، واللتين لا يوجد لهما مقابل مباشر في اللغة العربية. تتكون عينة الدراسة الحالية من 124 طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بقسم اللغة الإنجليزية، كلية الآداب، جامعة بنى سويف. وقد استخدم الباحث اختبارين كأدوات لجمع العينة: الأول اختبار ترجمة، والثاني اختبار اختيار من متعدد. ولتحليل الأخطاء تبنى الباحث نموذج كوردر (1973) لتحليل الخطاء، والذى يتكون من خمس مراحل: (1) جمع البيانات، (2) تحديد الأخطاء، (3) وصف الأخطاء، (4) تفسير الأخطاء، و(5) تقييم الأخطاء. تم تصنيف أخطاء الطلاب وفقًا للتصنيف المقتبس من دولاى، وبيرت، وكراشن ((Duly, Burt & Krashen, 1982 إلى ثلاثة أنواع رئيسية: الحذف، والإضافة، والاستبدال. وقد تم تصنيف هذه الأنواع الرئيسية من حيث مصدرها إلى نوعين: إما أنها أخطاء ناتجة عن تأثير اللغة الأم (العربية)، أو أخطاء ناتجة عن صعوبة اللغة الثانية(الإنجليزية) بغرض تحديد دور اللغتين في الأخطاء التي يرتكبها الطلاب عند استخدامهم للأدوات التنكير الإنجليزية. أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين واجهوا صعوبة في استخدام أدوات التنكير الإنجليزية بشكل صحيح في الاختبارين. كما أوضحت النتائج ان اللغة الثانية (الإنجليزية) كانت هي المصدر الغالب لهذه الأخطاء.
كلمات مفتاحية: أدوات التنكير في اللغة الإنجليزية، نموذج دولاى وبيرت وكراشن لتصنيف الأخطاء، أخطاء ناتجة عن اللغة الأولى، وأخطاء ناتجة عن اللغة الثانية.
عنوان رسالة الدكتوراه
لا يوجد
ملخص رسالة الدكتوراه
لا يوجد