جدول العمل


تقوم المكتبة بتوزيع الاعمال على المتخصصين داخل المكتبة   
كل متخصص يلتزم بالقسم المنوط اليه داخل الاقسام 
يوجد ما يسمي بمشروع المكتبة الرقمية وهي كالتالي :_
مشروع المكتبة الرقمية
الرؤية
      توفير بوابة إلكترونية موحدة تلبى الاحتياجات البحثية والتعليمية للجامعة بحيث يمكن من خلالها البحث عن كافة مصادر المعلومات سواء المتاحة في صورة إلكترونية يتم التعاقد عليها من خلال مظلة المجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع جامعة بني سويف أو متاحة مجاناً عبر الشبكة العنكبوتية العالمية أو متاحة في مستودعات المعلومات المحلية من مكتبات وقواعد بيانات بببلوجرافية وفهارس مكتبات   ...الخ .
الرسالة
    تتمثل رسالة المشروع في بناء مكتبة رقمية عصرية للجامعة يتاح من خلالها البحث في مقتنيات مكتباتها ، والارتباط بالمكتبات الجامعية الأخرى وغيرها من مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات العلمية والبحثية المصرية في مجال تقديم خدمات المعلومات التي تشاركها نفس التخصصات بغرض تطوير الخدمات المعلوماتية التي تقدمها ، وكذلك المشاركة والتعاون، والتكامل في عمليات اقتناء، وتجهيز مصادر المعلومات بصورة الكترونية ، مما يعود بالنفع على الجامعة  من ناحية توفير الميزانيات المرصودة للمكتبات ، والارتفاع بجودة العملية البحثية والتعليمية في الجامعة من ناحية أخرى. وبما يساعد على تعظيم الاستفادة من تلك الموارد لكافة أعضاء المجتمع الأكاديمي والبحثي في مصر .
الأهداف
ميكنة إجراءات العمل في مكتبات جامعة بني سويف والربط بين تلك المكتبات ومكتبات الجامعات  المصرية من خلال شبكة الجامعات المصرية
تطوير المكتبة الرقمية لجامعة بني سويف بما تشمله من قواعد بيانات، الكتب والدوريات والرسائل الجامعية الالكترونية ...بحيث توفر سبل وصول سهلة وتفاعلية لكافة مصادر المعلومات التي تحتاجها الأغراض التعليمية والبحثية بالجامعة .
بناء فهرس موحد لمقتنيات مكتبات جامعة بني سويف ، مما يعظم الاستفادة من خدماتها والقضاء على التكرار غير المرغوب سواء في المقتنيات أو العمليات الفنية ، كذلك تحقيق التوحيد في إجراءات العمل بين المكتبات من خلال الاعتماد على المواصفات والمعايير العالمية ، واعتماد سياسات موحدة تساعد على الاستفادة من البرامج التعاونية  العديدة مثل الاقتناء التعاوني ، والفهرسة التعاونية ، وتبادل الإعارة بين المكتبات.
تقديم خدمات معلومات تفاعلية تشمل تبادل الإعارة بين المكتبات ، توصيل الوثائق ، خدمات المراجع الإلكترونية ، والإحاطة الجارية والبث الإنتقائى للمعلومات سواء من خلال البوابة الإلكترونية التي يوفرها المجلس الأعلى للجامعات أو النظام الآلي لإدارة المكتبات( نظام المستقبل  Future ) .
توفير وإتاحة مصادر المعلومات الالكترونية من الكتب والأبحاث والرسائل العلمية المحلية والعالمية لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال الاشتراك في قواعد البيانات العالمية ، والتي يتاح استخدامها من خلال شبكة الجامعة وكذلك من المنزل لتحقيق الاستفادة القصوى.
بناء مستودع رقمي بالرسائل الجامعية والدوريات التي تصدرها جامعة بني  سويف بما يساعد على تفعيل إتاحة المحتوى الإلكتروني الذي يصدر عنها بما يضمن تعظيم الاستفادة منها ونشرها بما يتوافق مع المعايير الدولية للنشر الإلكتروني .
انجازات المشروع  
تم توقيع العقد بين جامعة بني سويف والمجلس الأعلى للجامعات بتاريخ1/1/2008
تم تجهيز مكان للمقر ، وتأهيله للاستخدام ، ويتم حاليا تجهيز مكان جديد بمقر وحدة المشروعات بفاصل 7 بكلية التجارة سيتم تجهيزه لتجرى فيه التدريبات الخاصة بالمشروع .
عمل زيارات ميدانية دورية ( أسبوعيا) من قبل إدارة المشروع( في المرحلة الأولى من المشروع) لمكتبات الكليات المستفيدة من المشروع للوقوف على أهم معوقات العمل وتحديد الاحتياجات الفعلية لهم حتى يتسنى انجاز المطلوب منهم ،وقد قامت إدارة المشروع بحل هذه المشكلات  بتوجيه كافة الإمكانات نحو حلها
توزيع دليل يساعد على استخدام النظام (future) من قبل أخصائي المكتبات العاملين بالمكتبات التي وقع عليها الاختيار في المرحلة الأولى للاسترشاد به في التعرف على النظام.
متابعة توصيل شبكة المعلومات الدولية (Internet) لجميع كليات الجامعة لتسهيل العمل بنظام ميكنة المكتبات.
تم شراء عدد (12) جهاز حاسب آلي بإمكانات عالية  ، وتوزيعها على المكتبات المستفيدة من المشروع ، بالإضافة إلى تسليم أجهزة باركود ، وخطط تصنيف وقوائم رؤوس موضوعات معيارية لاستخدمها في الإجراءات الفنية للعمل
تم ميكنة أعمال (8) مكتبات كليات في المرحلة الأولى من المشروع هي /الآداب، التربية، التعليم الصناعي، التمريض، الطب البشري، الطب البيطري،الصيدلة،العلوم.وإدخال بيانات مقتنياتها من الكتب والرسائل والدوريات
تم عمل دورات تدريبية على فترات منتظمة لأخصائي المكتبات لتدريبهم على النظام المستخدم في ميكنة العمليات الفنية والإدارية،ولرفع كفاءتهم في انجاز العمل.
عمل دورات تدريبية مكثفة للسادة أعضاء هيئة التدريس تمكنهم من التعامل مع قواعد البيانات العالمية التي يتيحها المجلس الأعلى للجامعات بالاشتراك مع الجامعة سواء من داخل الجامعة أومن خارجها.
حصول عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس على حساب خاص بهم يمكنهم من الإفادة من خدمات المشروع ، والتي من أهمها حصولهم على الأبحاث العالمية المنشورة ، سواء في صورة مستخلصات أو نصوص كاملة ، وكذلك إمكانية التعرف على مقتنيات مكتبات جامعة بني سويف ، ومكتبات الجامعات الأخرى بصورة مفصلة من خلال الفهرس الموحد للمكتبات الجامعية بالإضافة إلى خدمات أخرى كخدمة توصيل الوثائق ، وإضافة الأبحاث العلمية الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس على موقع النظام.يضاف لذلك توفير وقت وجهد العاملين بالمكتبات ، حيث يتم من خلال النظام القيام بكافة الإجراءات والأنشطة بصورة الكترونية، وبالتالي تتوجه إمكانات العاملين إلى تقديم الخدمة للمستفيدين وإضافة خدمات جيدة